دعوة لتقديم أبحاث: التحولات في السلطوية وآليات صمود حقوق الإنسان في المنطقة العربية

لا تزال المنطقة العربية تواجه التحديات الأساسية نفسها التي أشعلت شرارة ثوراتها منذ أكثر من عقد من الزمن. في حقيقة الأمر، لقد تطورت تحديات التحولات السياسية والتنمية الاقتصادية والإدماج الوطني، إلى حد أنها وصلت إلى تونس – والتي مثلت استثناءً بين دول الموجة الأولى. كما أصبح مفهوم الدولة القومية نفسه محل شك، في بلدان مثل سوريا واليمن وليبيا والعراق والسودان. ومن المحتمل أن تكون الأثار المترتبة على هذه التطورات هي الأخطر على حقوق الإنسان، منذ صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948.

على مدار العقد الماضي، جرى التطبيع مع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، والتي كانت تعد استثناءات في بعض البلدان العربية. كما أصبحت المنطقة ساحة مفتوحة للتدخلات المسلحة من جانب إيران وتركيا وروسيا والسعودية والإمارات، والمرتزقة شبه العسكريين الممولين من جانب روسيا وتركيا والإمارات أيضًا. كما تتواصل التدخلات العسكرية التي أطلقتها إسرائيل والولايات المتحدة قبل الانتفاضات العربية، إلى جانب التوسع الملحوظ والمستمر لدور إسرائيل المؤثر في دعم الأنظمة السلطوية في المنطقة العربية.

«رواق عربي» دورية بحثية محكمة متخصصة في دراسات حقوق الإنسان، تفتح الباب لتقديم أوراق بحثية من أجل عدد خاص يستكشف موضوعات التحولات في كل من منظومة الاستبداد وكذا آليات صمود حركة حقوق الإنسان في المنطقة. وتدعو الدورية إلى تقديم أوراق بحثية أصلية (باللغة العربية أو الإنجليزية) تعتمد على منهجيات متقاطعة التخصصات بين العلوم الاجتماعية والإنسانية والقانون. وعليه، تُرسل الأوراق البحثية، في حدود 5000 إلى 7000 كلمة، إلى البريد الإليكتروني التالي: rowaq.editors@cihrs.org في موعد أقصاه منتصف ليلة 2 أكتوبر 2022 (توقيت وسط أوروبا). وينبغي أن تتألف الأوراق البحثية المُقدمة من ملفين منفصلين: نص البحث الكامل مسبوق بخلاصة من 150 كلمة مع إخفاء هوية المؤلف، وصفحة غلاف واحدة تحتوي على عنوان البحث واسم وبيانات المؤلف والخلاصة نفسها، بالإضافة إلى ملف منفصل للسيرة الذاتية للباحث. سيتم انتقاء أفضل الأبحاث وأكثرها صلة بالموضوع، وإرسالها إلى لجنة تحكيم. وبمجرد النشر؛ سيحصل المؤلفون على مكافأة مالية مقابل مساهماتهم تلك. وأخيرًا يُرجى مراعاة أن الأبحاث المقدمة التي لا تلتزم، بدقة، بقواعد الكتابة الخاصة برواق عربي، لن يتم النظر إليها.

في هذا السياق، تقترح رواق عربي الموضوعات الفرعية التالية كمجالات للبحث، مؤكدة ترحيبها بالمقترحات الأخرى ذات الصلة بالموضوع الرئيسي لهذه الدعوة:

  • طبيعة السلطوية في المنطقة العربية والتحولات التي مرت بها في العقد الماضي.
  • طبيعة الديكتاتوريات العسكرية في المنطقة العربية والهياكل «الجديدة» للعلاقات المدنية/العسكرية في مصر والجزائر والسودان.
  • الدروس المستفادة للديمقراطيين في المنطقة العربية من فشل التحول الديمقراطي في تونس.
  • استكشاف أسباب فشل الحركات الاحتجاجية السياسية والاجتماعية الناشئة، في موجتي الانتفاضات العربية، في تشكيل أحزاب سياسية فاعلة وصياغة برامج تستجيب للقضايا الاقتصادية والسياسية.
  • الأحزاب السياسية الإسلامية والعلمانية في المنطقة العربية، في ظل تصاعد الصراعات القائمة على الهوية والاستقطاب الحاد حول «القيم الاجتماعية».
  • تحديات إدارة التنوع الديني والثقافي والعرقي في المنطقة العربية ومفهوم الدولة القومية الموحدة.
  • تأثير التعاون الاقتصادي والسياسي والعسكري مع روسيا والصين على حقوق الإنسان في المنطقة العربية.
  • التحولات الجديدة في آليات منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان.

لقراءة المزيد عن رواق عربي وتاريخ الدورية وطباعتها منذ 1996 ونسختها الإلكترونية الحالية، فضلًا عن الأدلة الإرشادية الخاصة بالنشر في الدورية، يُرجى الرجوع لهذا الرابط.

Read this post in: English

زر الذهاب إلى الأعلى