دعوة لتقديم دراسات متداخلة التخصصات في حقوق الإنسان بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

على مدار العقود القليلة الماضية، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اندلاع العديد من الأحداث الكبرى، وتزامنًا مع استمرار انتهاكات حقوق الإنسان كأسباب ونتائج لتلك الأحداث. وفي هذه السياقات، يعد واضحًا أن النضالات التي تتمحور حول السياسة والاقتصاد والمجتمع تبدو غير منفصلة عن النضالات في مجال حقوق الإنسان ومناصرته. ويُلاحظ هنا تصاعد استخدام القوة أحيانًا من جانب الأنظمة القمعية في المنطقة على مستوى انتهاكات حقوق الإنسان، التي جرى تطبيعها على مدى عقود، إلى مستوى يصل حد الجرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب. وحتى في البلدان التي شهدت إحراز تقدم ديمقراطي نسبي، أدت التحديات الاجتماعية والاقتصادية المستعصية والاستقطاب السياسي المتواصل إلى انتكاسات كبيرة وممارسات معادية للديمقراطية مماثلة لتلك التي كانت في الماضي، أو ربما أسوأ. وفي ضوء تلك اللحظة الحرجة الحالية في المنطقة، والتي لا يمكن فصلها عن تاريخها المعقد، من الضروري اتباع نهج «متداخل التخصصات» لفهم انتهاكات حقوق الإنسان هذه.

ومن خلال توظيف منهجيات بحثية مستقاة من مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانيات والقانون، تتقدم دورية رواق عربي، وهي دورية فصلية محكّمة تُعنى بدراسات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدعوة لتقديم أبحاث أصلية تستكشف مساحات واسعة من الموضوعات والأفكار ذات الصلة. وعليه تقدم الأوراق البحثية في حدود 5000 إلى 7000 كلمة إلى البريد الإليكتروني التالي: rowaq.editors@cihrs.org. وينبغي أن تتألف الأوراق البحثية المُقدمة من ملفين منفصلين: نص البحث الكامل مسبوق بخلاصة من 150 كلمة مع إخفاء هوية المؤلف، وصفحة غلاف تحتوي على عنوان البحث واسم وبيانات المؤلف والخلاصة نفسها. ومن هنا سيتم انتقاء أفضل الأبحاث وأكثرها صلة بالموضوع، ليتم إرسالها إلى لجنة التحكيم. وبمجرد النشر؛ سيحصل المؤلفون على مكافأة مالية مقابل مساهماتهم تلك. وأخيرًا يُرجى مراعاة أن الأبحاث المقدمة التي لا تلتزم، بدقة، بقواعد الكتابة الخاصة برواق عربي، والتي يمكن الاطلاع عليها من هذا الرابط، لن يتم النظر إليها.

ارتباطًا بما سبق، تقترح رواق عربي الموضوعات الفرعية التالية لتكون مجالًا للبحث، فيما تُرحب بالمقترحات الأخرى ذات الصلة بالموضوع الرئيسي لهذه الدعوة:

  • تحليل تطور دور وفاعلية ومكانة منظمات حقوق الإنسان في سياق التطور التاريخي للمجتمعات في الدول العربية، وكفاحها من أجل التقدم وتجاوز الجمود، وانعكاسات ذلك على تطور الدور المجتمعي والسياسي الذي تلعبه الحركة الحقوقية.
  • فهم وتحليل استراتيجيات حركات حقوق الإنسان وتطورها التاريخي، واستجاباتها المتنوعة للأزمات السياسية والصراعات الأهلية.
  • التفاعل النقدي مع التراث الديني والثقافي، وفهم روافده المتنوعة ومدى تأثيره على قيم حقوق الإنسان، ودراسة تأثير الخطابات الدينية على تطبيقها.
  • تطور مواقف القوى السياسية على مستوى البرامج والممارسات من قيم حقوق الإنسان.
  • الدراسات القانونية المقارنة وتحليل تطورات الفقه القضائي والدستوري من حقوق الإنسان.
  • تحليل مدى تطور مكانة حقوق الإنسان في التفاوض في مجال حل الصراعات في العالم العربي.
  • تحليل العثرات التي تواجه عملية التحول الديمقراطي، وحماية حقوق الإنسان في إطار التحول صوب الديمقراطية.
  • تحليل وفهم جذور التعصب وممارسة العنف السياسي.
  • فهم الخلفيات السياسية والاجتماعية والثقافية للاعتراف وحماية حقوق الإنسان على المستوى الوطني، بما في ذلك الصراع من أجل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق المرأة، وحقوق الأقليات.
  • المعوقات التي تواجه إدارة التنوع الديني والثقافي والإثني في العالم العربي.
  • تحليل تطور مكانة حقوق الإنسان في استراتيجيات وخطابات الحركات الاجتماعية والاحتجاجية.
  • تحليل مدى تطور اهتمام الإعلام والفنون بقيم وقضايا حقوق الإنسان في العالم العربي.
  • تحليل تطور موقع حقوق الإنسان في العلاقات الدولية والنظام العالمي.

لقراءة المزيد عن رواق عربي وتاريخ الدورية وطباعتها منذ 1996 ونسختها الإلكترونية الحالية، فضلًا عن الأدلة الإرشادية الخاصة بالنشر في الدورية، يُرجى الرجوع لهذا الرابط.

Read this post in: English

زر الذهاب إلى الأعلى