ارشيف

مركز القاهرة يصدر العدد 64 من رواق عربي:”حقوق الإنسان والقانون الإسلامي… تعارض أم توافق؟”

rowak64أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مؤخرًا العدد 64 من مجلة رواق عربي والذي يتضمن عرض لبعض إشكاليات حقوق الإنسان في العالم العربي والإسلامي، خلال العامين الأخيرين.

يتضمن العدد “بورتريهًا” عن المفكر الإسلامي الراحل جمال البنا، بعنوان “جمال البنا… مسار ومصير مجدد إسلامي” للدكتور عمار علي حسن الروائي والباحث في علم الاجتماع السياسي.

في هذا العدد، يقدم معتز الفجيري، باحث الدكتوراه في القانون بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، مراجعة نقدية لكتاب “حقوق الإنسان الدولية والقانون الإسلامي” من تأليف البروفيسور مسعود بادرين، وذلك تحت عنوان “حقوق الإنسان والقانون الإسلامي… تعارض أم توافق؟” تحاول المراجعة النقدية الإجابة عن سؤال محوري حول مدى إمكانية التوفيق بين أن تكون الشريعة الإسلامية مرجعية قانونية لدول العالم الإسلامي وبين التزامات هذه الدول بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

في السياق نفسه، يضم العدد دراسة بعنوان “أجندة للحقوق في العالم الإسلامي؟ تطور إطار عمل منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان”. أعد الدراسة كيا أوغلو، الأستاذ المساعد في العلاقات الدولية في برنامج السياسات والفلسفة والاقتصاد بجامعة واشنطن – تاكوما، حيث يقدم في إطارها تقييمًا لأدوات منظمة التعاون الإسلامي، وآليات عمل اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بالمنظمة، وكيفية اتخاذها للقرارات.

يتضمن العدد أيضا تقريرًا بعنوان “حقوق الإنسان في مصر بين المجلس العسكري والإخوان المسلمين”، من إعداد عصام الدين حسن، مدير وحدة البحوث بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان. يتناول التقرير تحليلاً لحالة حقوق الإنسان وتطوراتها في فترة ما بعد مبارك، وأثناء حكم المجلس العسكري وصولاً إلى حالة حقوق الإنسان إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

يركز التقرير على مجموعة من الانتهاكات الجسيمة التي صاحبت تلك الفترات منها قمع التجمعات والاحتجاجات السلمية، الهجوم على حرية الرأي والتعبير والحريات الإعلامية، الضغوط على الحريات الدينية والعنف الطائفي، والقيود على العمل الأهلي والهجوم على منظمات حقوق الإنسان، والمحاكمات العسكرية للمدنيين، والتعذيب وانتهاكات جهاز الشرطة.

في سياق متصل، تضمن العدد دراسة تحمل عنوان “الحق في الديمقراطية: دراسة في الأبعاد القانونية والمؤسسية” من إعداد إسلام حجازي، المدرس المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة. ركزت الدراسة على دور المنظمات الدولية والإقليمية في الترويج لديمقراطية، بالإضافة لدراسة أخرى من إعداد سهير رياض، الباحثة بمركز القاهرة، تحت عنوان “دور المنظمات غير الحكومية في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب” وتتناول مدى قدرة المنظمات غير الحكومية على التواصل والتعاطي مع اللجنة الأفريقية.

يذكر أن العدد يضم في قسمه الخاص بالوثائق مجموعة من البيانات ذات الصلة بقضايا حقوق الإنسان في بلدان الربيع العربي، بالإضافة إلى مجموعة من البيانات المقدمة من بعض المنظمات الحقوقية أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول حالة حقوق الإنسان في المنطقة العربية.

لتحميل نسخة اليكترونية من العدد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق