دعوة لتقديم إسهامات: تأثير جائحة كوفيد-19 على الحقوق والحريات المعرضة للخطر بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

على الرغم من أنه قد يبدو مبكرًا الانخراط في نقاشات بشأن تأثير جائحة كوفيد-19 على قضايا الحوكمة، والديمقراطية، والحقوق والحريات؛ إلا أن المراقبون والخبراء شرعوا بالفعل في إثارة الجدل في اتجاهات متعارضة. هناك مؤشرات تُظهر أن الحكومات باتت أكثر سلطوية خلال مكافحة الجائحة؛ ولا تُمثّل “الديمقراطيات الراسخة” استثناءً في هذا الصدد. بينما توجد مؤشرات أخرى تُظهر تأثيرات إيجابية محتملة لكوفيد-19 على الحوكمة والحقوق، في أعقاب الغياب الطويل عن الأجندات السياسية؛ حيث عادت قضايا الرفاهة الاجتماعية –لاسيما الرعاية الصحية– إلى قمة أولويات النقاشات العامة. مع ذلك، فإن اتباع نهج ثنائي، يحصر التحليلات بين اتجاهين متضادين، للتكهُّن بعالم ما بعد كوفيد-19 سيؤدي لنتائج عكسية؛ بينما يُعد اتباع نهج أكثر دقة يأخذ في حسبانه مختلف التداعيات الإيجابية والسلبية لكوفيد-19 على الحوكمة والحريات، أمرًا حيويًا للاستجابة بفعالية للأزمة غير المسبوقة التي وجدنا أنفسنا في غمارها.

إذا كانت الحقوق والحريات قد أصبحت بالفعل معرضة للخطر في “الديمقراطيات الراسخة”؛ إذن فهي دون شك في خطر متفاقم في ظل الحكومات السلطوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تُعد انتهاكات حقوق الإنسان بمثابة “قاعدة” راسخة بالفعل في عالم ما قبل الجائحة. إذ تتواصل الانتفاضات في المنطقة منذ عام 2010، في شكل نضالات طويلة الأمد ومتعددة الأوجه ضد المستبدين، وهذا وصف مُلّطف، أو مجرمي الحرب في حالات أخرى. لكن دون الوقوع في فخ الاختيار بين بديلين متناقضين، فإن هناك حاجة ملحّة لتقييم ماهية شكل الحكم في هذه المنطقة المضطربة، استنادًا إلى الحقائق الجديدة الذي يواجهها العالم.

في هذا الإطار، تدعو رواق عربي –وهي دورية إلكترونية متخصصة في مجال دراسات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا– إلى تقديم إسهامات لمعالجة هذه القضايا، تحت عنوان “تأثير جائحة كوفيد-19 على الحقوق والحريات المعرضة للخطر بالفعل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا“. ونقبل المساهمات المقدمة من الآن وحتى 31 أغسطس 2020، سواء كانت أوراق بحثية أو تحليلات أو عروض كتب، باللغتين العربية أو الإنجليزية. ويُرجى إعداد خلاصات المقالات بما لا يتجاوز 150 كلمة، وإرسالها مصحوبة بقائمة حديثة من المقالات المنشورة مسبقًا للكتاب على: rowaq.editors@cihrs.org. كما ترحب رواق عربي أيضًا بالراغبين في المساهمة ممن ليس لديهم سابقة للنشر، وتشجعهم على تقديم مقالاتهم الكاملة، مع العلم أنه سوف يتم تقديم مكافآت مالية للكُتاب على إسهاماتهم بعد الموافقة النهائية على النشر.

تقترح رواق عربي القضايا الفرعية التالية على الكُتاب، وتُرحب أيضًا بأية مقترحات أخرى متصلة بموضوع الدعوة المذكورة أعلاه:

  • كيف يمكن للأزمة الحالية إثراء النقاشات والجدالات الجارية حول العلاقة بين الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية­؟
  • كيف تكشف إدارة أزمة كوفيد-19 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن المغزى والعواقب الفعلية للاعتماد المتبادل وعدم قابلية الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية للتجزئة؟ وإلى أي مدى قد يُسهم إعمال الحقوق المدنية والسياسية في فعالية استجابات الدول للأزمة؟
  • ما هي الآثار المترتبة على “حالة الاستثناء أو الطوارئ” والتدابير الأمنية المتخذة على المستويات الوطنية لإنجاز الغرض المعلن بشأن مواجهة تفشي الجائحة؟
  • لزمن طويل زعمت الحكومات السلطوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنها تمنح الأولوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحق في التنمية على الحقوق المدنية والسياسية. في هذا الإطار، كيف يمكننا تقييم تأثير المنظمات غير الحكومية التي تركز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في استجاباتها لأزمة كوفيد-19؟
  • كيف يمكن لردود أفعال الدول على الجائحة أن تؤثر فعليًا على النظام العالمي لحقوق الإنسان وعلى تماسك المنظمات الحكومية الإقليمية والدولية؟
  • كيف أثّر تفشي الفيروس على ظروف حقوق الإنسان للسجناء والمعتقلين السياسيين والفئات المستضعفة، مثل النساء والمهاجرين وطالبي اللجوء ومجتمعات الميم؟ ما هي التدابير التي اتخذتها الدولة والمنظمات الحكومية الدولية لمعالجة احتياجات تلك الفئات المستضعفة؟
  • كيف تم استغلال مقاومة الجائحة كذريعة لتقييد الحقوق الرقمية وخصوصية استخدام الإنترنت؟
  • بأي الطُرق أثّرت الجائحة على الاحتجاجات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في بلدان مثل لبنان والعراق والجزائر؟ وما هي تبعات تلك الأزمة على المسار الانتقالي في السودان؟ وما هي الآثار المتوقعة للأزمة على النزاعات المسلحة طويلة الأمد في المنطقة في بلدان مثل سوريا واليمن وليبيا؟

لقراءة المزيد عن رواق عربي وتاريخ الدورية وطباعتها منذ 1996 ونسختها الإلكترونية الحالية، فضلًا عن الأدلة الإرشادية الخاصة بالنشر في الدورية، يُرجى الرجوع إلى هذا الرابط

Read this post in: English

زر الذهاب إلى الأعلى