دعوة لتقديم إسهامات: حماية الحريات والأقليات الدينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

النقاش الفكري والفلسفي حول الحريات الدينية والتسامح بدأ منذ زمن طويل، وتطورت مفاهيم تلك المصطلحات في ظل صعود الدولة القومية والحداثة. ففي مناطق عدة حول العالم، تتعرض الأقليات القومية والعرقية والدينية للتهميش على مدار القرون الثلاثة الأخيرة، فتارة تعاني الاضطهاد من قبل الأغلبيات، و/أو الاستغلال على يد المستعمرين والقوى ما بعد الاستعمارية تارة أخرى. ولم يتخذ المجتمع الدولي تدابير جدّية أو قانونية حتى فُعل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في 1966، ثم إعلان حقوق الأقليات عام 1992. ورغم أهمية تلك النصوص القانونية، إلا أنها لا تزال عُرضة للانتهاك في  مناطق عدة من العالم.

إن التركيز على حقوق وحريات الأقليات أصبح ضرورة ملحة، في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى؛ فالانتفاضات التي شهدتها المنطقة العربية في 2011، والموجات التي تلتها، قد سلطت الضوء على الانتهاكات العنيفة بحق الأقليات وحرياتهم. فالمنطقة تعج بالعديد من الانتهاكات الخطيرة، حيث تعاني بعض الدول من حروب أهلية، مثل سوريا وليبيا واليمن، بينما ترزح الدول الأخرى تحت وطأة الحكم القمعي بشكل متزايد.

إن المطالبة بتفعيل حقوق وحريات الأقليات تتطلب بداية الإقرار بوجود الأقليات، بالإضافة إلى تفكيك هياكل التمييز، وكذلك تقديم التعليم والإعلام من منطلق تعدد الثقافات، وضمان حصول الأقليات على الحق في التمثيل في المجال العام والمجال السياسي، وحماية حرية الأقليات في ممارسة الشعائر الدينية والقيم الثقافية بشكل مفتوح دون ملاحقة أو مضايقة من الحكومات أو الأغلبيات.

في هذا السياق، تدعو دورية رواق عربي –وهي دورية إلكترونية متخصصة بمجال دراسات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا– إلى تقديم إسهامات حول هذه القضايا، تحت عنوان “حماية الحريات الدينية والأقليات الدينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا“. ونقبل المساهمات المقدمة من الآن وحتى 31 مارس/آذار 2020، سواء كانت أوراق بحثية أو تحليلات أو عروض كتب، باللغتين العربية أو الإنجليزية. ويُرجى إرسال خلاصات المقالات مصحوبة بقائمة حديثة من المقالات المنشورة مسبقًا للكتاب على: rowaq.editors@cihrs.org ، كما ترحب رواق عربي أيضًا بالراغبين في المساهمة ممن ليس لهم سابقة للنشر، وتشجعهم على تقديم مقالاتهم الكاملة، مع العلم أنه سوف يتم تقديم مكافآت مالية للكتاب على إسهاماتهم بعد الموافقة النهائية على النشر.

تقترح مجلة “رواق عربي” القضايا الفرعية التالية على الكُتاب، وتُرحب أيضًا بأية مقترحات أخرى متصلة بموضوع الدعوة المذكورة أعلاه:

  • الحماية الدستورية والقانونية للحريات والأقليات الدينية.
  • حماية الحريات الدينية، بما يشمل تغيير الديانة، والزواج بين أشخاص من ديانات مختلفة، والتحول عن دين أو طائفة، والتداعيات القانونية لهذه الإجراءات.
  • الفقه القانوني حول الحريات الدينية وحماية الأقليات الدينية.
  • تحليل الفاعلين السياسيين، بما يشمل الخطابات الإسلاموية.
  • مناقشات الباحثين الإسلاميين والعرب داخل وخارج نطاقات فقه القانوني الإسلامي.
  • تطورات القانون الدولي لحقوق الإنسان بمجال الحريات والأقليات الدينية.
  • حماية الحريات والأقليات الدينية بموجب الآليات الإقليمية لحقوق الإنسان، والتفاعلات والتعاملات على مستوى المنظمات الحكومية الإقليمية مثل منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.
  • المناقشات والتحليلات حول العلاقات القائمة بين الحريات الدينية وحرية التعبير، والمحاذير القانونية الخاصة بازدراء الأديان.
  • العلاقات بين الدين والدولة والحريات الدينية.
  • المناقشات والتداعيات القانونية المتصلة بالرموز الدينية والرداء الديني في الغرب.

لقراءة المزيد عن رواق عربي وتاريخ الدورية وطباعتها منذ 1996 ونسختها الإلكترونية الحالية، فضلًا عن الأدلة الإرشادية الخاصة بالنشر في الدورية، يُرجى الرجوع إلى هذا الرابط.

Read this post in: English

زر الذهاب إلى الأعلى